موزيلا و الويب المفتوح

بواسطة Bahy Mohammed

بالرغم من أني لا أحب التاريخ مثل الكثير من الناس .. إلا أني أحب التنقيب عن أصول بعض الأشياء المهمة والمؤثرة فى حياتنا اليومية , وأعتقد أن سبب حبي لهذا هو محاولة إيجاد إجابة على سؤال واحد قد يتردد فى ذهن البعض كثيرا ألا وهو “ما كان حالنا اليوم إن لم يحدث …. ؟! “  أو بطريقة أخرى “ماذا يحدث إن لم يحدث …. ؟

لذلك قررت كتابة هذه السلسلة والتى تتحدث عن  كيان أراه من وجهة نظرى المتواضعة -والتى سوف أظهرها فى آخر السلسلة- أحد أعظم الكيانات المؤثرة فى مجال الويب .. ألا وهو موزيلا”

والذى كان يهدف إلى استغلال  Netscape  للمتصفح source code أُنشِئ مشروع موزيلا عام 1998 مع ظهور ال

الطاقه الإبداعية للآلاف من المبرمجين على شبكة الإنترنت وشحن سوق المتصفحات بمستويات غير مسبوقة من الإبداع والابتكار.

خلال السنة الاولى , ساهم أعضاء المجتمع الجدد -من جميع انحاء العالم-  فى عمل تحسينات وإضافة ميزات للمشروع , ثم أصبحت هذه المجموعة تخطط وتدير المشروع نفسه.

ومع إنشاء مجتمع مفتوح , أصبح مشروع موزيلا أكبر من أى شركة ودخل أعضاء جدد إلى المجتمع وتم توسيع نطاق رؤية وهدف المشروع الأصلى ، فبدلا من العمل فقط على إصدار جديد ل netscape ، بدأ المجتمع فى انشاء العديد من المتصفحات وأداوت التطوير والعديد من المشاريع الأخرى . ساهم الأشخاص في مجتمع موزيلا بطرق مختلفة ، لكن كل فرد كان متحمس لفكرة إنشاء برامج حره مفتوحة المصدر والتى ستمكن الناس من حرية اختيار طريقة احترافهم للويب واستخدامهم له .

عام 2002 بعد عدة سنوات من التطوير تم اصدار اول منتج رئيسىMozilla 1.0 .

وقد جاء هذا الإصدار بالعديد من التحسينات والتطوير فى المتصفح وخادم البريد الإلكتروني وبعض التطبيقات الأخرى , ولكن لم يستخدمه الكثير من الناس . فى 2002 كان اكثر من 90% من مستخدمى الانترنت يستخدمون internet explorer  للتصفح ، لذلك لم يلاحظ العديد من الناس مشروع موزيلا الاول .

و كان إحدى منتجات موزيلا Phoenix الذي سمي فيما بعد Firefox و الذي كان يهدف إلى تقديم أفضل تجربة تصفح ممكنة على الإطلاق إلى أكثر عدد من المستخدمين .

فى عام 2003 , قام مشروع موزيلا بانشاء مؤسسة موزيلا ,منظمة مستقله غير هادفة للربح يدعمها المنح الفردية ومجموعه متنوعة من الشركات . واصلت مؤسسة موزيلا الجديده دورها فى الإدارة اليومية للمشروع وأيضا تشجيع الانفتاح و الابتكار وفرص التواجد على الانترنت openness, innovation, and  opportunity on the Internet

 وذلك من خلال الاستمرار فى اطلاق اصدارات وبرامج جديده مثل :
Firefox
و Thunderbird
والتوسع فى مجالات جديده مثل : تقديم المنح لدعم التحسينات لسهولة التصفح على الويب.

عام 2004 تم إصدار Firefox 1.0 و حقق نجاحا كبيرا ، ففي أقل من عام واحد تم تحميل فيرفكس أكثر من مئة مليون مرة 100,000,00

وتبدأ الرحلة…